• الوعي واللاوعي : الإدراك الحسي والشعور

     

    الوعي واللاوعي : الإدراك الحسي والشعور

     

    مفهوم: الوعي واللاوعي 

    تقديم : لقد اعتبرت الفلسفة منذ القدم بأن الوعي هو الخاصية الجوهرية التي تميز الإنسان عن باقي الأشياء والكائنات الأخرى. فالوعي يصاحب كل أفعال الإنسان وأفكاره، وهذا ما يسمى بالوعي التلقائي. كما يرتبط الوعي بالشعور وبمجموع الأحاسيس التي تجري داخل الذات، وهذا ما يسمى بالوعي السيكولوجي. كما أن الوعي يتمظهر على مستوى الحياة العملية، فنتحدث عن وعي أخلاقي أو وعي سياسي مثلا. فللوعي عدة أشكال ومظاهر، غير أن الدراسات الفلسفية والنفسية وضعت الوعي موضع استشكال ونقد، واعتبرته غطاءا خارجيا لا يمثل سوى سطح الذات أو الجهاز النفسي، بينما يمثل اللاوعي الجزء العميق من الذات.

    فما هو الوعي؟ وما علاقته باللاوعي؟ ومن منهما يتحكم أكثر في أفعال الإنسان وأفكاره؟ وهل يقدم لنا الوعي صورة حقيقية عن أنفسنا وعن الواقع؟

     

    المحور الأول: الإدراك الحسي والشعور

    * إشكال المحور: هل الوعي شعور ذاتي خالص أم إدراك حسي مباشر؟

     

    І- موقف روني ديكارت: René Descartes

    * تحليل نص، ص 10 : الأنا والوعي

    1- إشكال النص: ما الأنا؟ وهل الوعي بالذات حقيقة بديهية؟

     

    2- أطروحة النص: الأنا عند ديكارت هو جوهر مفكر أو ذات واعية. والوعي عنده هو حقيقة بديهية تدرك عن طريق الحدس العقلي، بحيث لا يرقى إليه الشك أبدا.

     

    3- البنية المفاهيمية:

    * الأنا ← الوعي : يعتبر الوعي خاصية أساسية وثابتة تميز الأنا كجوهر مفكر.

    * العلاقة بين مفاهيم: الأنا، الشك والوجود: أنا أشك، وما دام الشك نوع من التفكير، فأنا أفكر. وإذا كنت أفكر، فأنا موجود. هكذا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو الديكارتي: أنا أفكر، فأنا موجود.

     

    4- البنية الحجاجية:

    اعتمد ديكارت في عرضه لأطروحته على أسلوب السؤال. ويمكن التمييز بين نوعين من السؤال في النص:

    - السؤال الاستشكالي: وتدل عليه في النص المؤشرات اللغوية التالية: ” أي شيء أنا…؟”، “ما الشيء المفكر؟”. وهنا يتساءل ديكارت عن طبيعته وجوهره كأنا.

    - السؤال الاستنكاري: وتدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:

    * لم لا تكون…؟

    * ألست أنا… ؟

    * هل هنالك…؟

    * هل هناك… ؟

    ويريد ديكارت أن يثبت من خلال هذه الأسئلة ما يلي:

    - للأنا المفكر خصائص مثل الشك والتصور والتخيل والإحساس، وهذه الخصائص لا تنفصل عنه.

    - يتميز الأنا المفكر بالوحدة والثبات؛ فبالرغم من أنه تصدر عنه عدة أفعال، فإنه يظل هو هو وفي تطابق مع

    نفسه.

    - إذا كان الأنا يفكر فهو موجود. وهذا الوجود هو وجود يقيني لا يرقى إليه الشك. فأنا موجود حتى في حالة النوم،

    وحتى في افتراض أن هناك قوة عليا تحاول أن تخدعني أو تضللني.

     

     

    ІІ- موقف دافيد هيوم: D.HUME

    * تحليل نص، ص11: الوعي بالذات والإدراك الحسي

    1- إشكال النص: هل الإدراك الحسي شرط أساسي لحصول الوعي؟

     

    2- أطروحة النص: لا يمكن للأنا أن يعي ذاته ويشعر بها من دون عملية إدراكية حسية. وبزوال الإدراك الحسي يزول الوعي بالذات، ولا يعود الأنا موجودا.

     

    3 - البنية المفاهيمية:

    * العلاقة بين الوعي والإدراك الحسيلا يمكن أن يحصل الوعي بالذات إلا من خلال الإدراك الحسي.

    * العلاقات بين مفاهيم:  الأنا، الإدراك الحسي، الوعي، الموت،الوجود والعدم:

    الإدراك الحسي هو شرط أساسي لوعي الأنا بذاته، وحيث أن الإدراك الحسي يزول بزوال الموت، فإنه يزول معه الوعي، فلا يعود الأنا موجودا، أي يغدو عدما خالصا.

     

    4- البنية الحجاجية:

    استخدم دافيد هيوم أسلوبين حجاجيين رئيسيين من أجل توضيح أطروحته:

    أ- أسلوب الدحض والتفنيد:

    ويتجلي في محاولة إبطاله للتصور الذي يتبناه الفلاسفة العقلانيون حول الوعي، حيث يعتقدون أن الوعي شفاف ومباشر، وأنه بسيط ويقيني وملازم للذات باستمرار.

    ب- أسلوب المثال: حيث قدم لنا هيوم مثالين هما النوم الهادىء والموت، وبين من خلالهما أن الوعي أو الشعور بالذات يزول بزوال الإدراك الحسي، وهذا يدل على علاقة التلازم القوية الموجودة بينهما.

    المصدر http://chebba.hijaj.net


  • تعليقات

    1
    fatima zahra khalil
    السبت 28 سبتمبر 2013 في 15:14

    chokran chokran chokran

    2
    maryam rita
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 في 17:23

    thank you  sooooooooooooomuch

    3
    radouan
    الخميس 18 سبتمبر في 21:51

    thank yousarcasticglassescool

     

     

    yes

    4
    fatima zohra
    الخميس 25 سبتمبر في 20:31
    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    5
    fadili
    الجمعة 26 سبتمبر في 20:26
    merci
    6
    mouad nakach
    الأحد 28 سبتمبر في 01:34

    thanks you 

    7
    amine
    الأحد 28 سبتمبر في 20:14

    zzz

    8
    amine
    الأحد 28 سبتمبر في 20:15

    winktongue

    9
    mariam
    الخميس 2 أكتوبر في 23:45

    thank uu verryy muuch for this important  informations !!! I really liiiike iit kisshemoney

    10
    souk'a dévélit'a l
    الخميس 9 أكتوبر في 00:56

    thank much

     

    11
    السبت 11 أكتوبر في 19:58

    thanks for this site

     

    12
    nabil
    الخميس 16 أكتوبر في 21:28

    yes

     

     

     

     

     

     

     

     

    تتبع تعليقات هذا المقال


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق